مشروع تخرج لمجموعة طلاب من كلية هندسة المسيب يبحث في امكانية تصميم منظومة كهربائية جديدة تقلل من استخدامات الطاقة الكهربائية
 التاريخ :  30/05/2018 05:54:26  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة/المسيب
Share |

 كتـب بواسطـة  المهندس طالب حامد الجنابي  
 عدد المشاهدات  159

أنجز عدد من طلاب المرحلة الرابعة قسم هندسة الطاقة في كلية هندسة المسيب مشروع التخرج حول تصميم المنظومه الكهربائيه ومنظومات السيطره للابنيه الكبيره باستخدام نظام الطاقه الهجينه البخاريه والشمسيه


هذا المشروع الذي انجز بمشاركة الطلاب حيدر اسماعيل وداليا عذاب وحسن محمد وعلي شهيد وتحت أشراف التدريسي الدكتور المهندس علي صبري علو ناقش التصميم الكهربائي لأحد الفنادق السياحية في مدينة بغداد.

الغرض الرئيسي من هذا البحث شرح أمكانية توزيع الكهرباء والتحكم في المباني الكبيرة بطريقة تقلل من استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة فيه.

في البداية ، نوضح كيفية تصميم وتوزيع اللمعان باستخدام القوانين الرياضية وكذلك برنامج Dialux. تم استخدام هذا المصباح من نوع LED لأنه يستهلك كمية صغيرة من الطاقة.

كذلك كيفية توزيع المقابس والكابلات وأنواعها وفقًا لاحتياجات الحمل باستخدام ثلاثة أنواع من المقابس (مآخذ عادية ومقابس الطاقة ومآخذ طاقة الطوارئ).

البرنامج الذي تم استخدامه في توزيع مآخذ التوصيل والكابلات هو AutoCAD الكهربائية. وتمت مناقشة بنية وأنواع ومحتويات اللوحات ، حيث تم اختيار نوع اللوحة المطلوبة وفقًا لاحتياجات الحمل ، لذا فإن تفضيلات اللوحة هي التي تحدد النوع المطلوب لمحتويات اللوحة: قاطع الدائرة الرئيسي ، شريط الناقل قواطع الدارة الخارجة أو الصمامات. مصابيح مدللة ، متر ، محولات التيار والجهد والعوازل. يتم تشغيل المبنى بثلاثة مصادر: شبكة كهربائية وطنية ، ومولدات تعمل بالديزل ونظام خلايا شمسية كما ذكر سابقاً ، 

أحد أهداف هذا المشروع هو تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية. على هذا الأساس ، نستخدم نظام الخلايا الشمسية كمصدر للطاقة الكهربائية في الفندق لأنه مصدر طاقة نظيف ومتجدد.

وقد تم استخدامه لتوفير نظام للطوارئ وكذلك بعض أجزاء من الفندق
يتم التحكم في المصادر الكهربائية للتيار الكهربائي بواسطة ATS.

                                                                                                                    بقلم سليم الطائي