تمكن عدد من طلاب كلية الهندسة المسيب من اعداد بحث علمي متميز حول تقدير أداء التوربينات الغازية المستخدمة لانتاج الطاقة الكهربائية في محطة الخيرات الغازية .
 التاريخ :  12/06/2018 19:02:30  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة/المسيب
Share |

 كتـب بواسطـة  المهندس طالب حامد الجنابي  
 عدد المشاهدات  223

تمكن عدد من طلاب كلية الهندسة المسيب من اعداد بحث علمي متميز حول تقدير أداء التوربينات الغازية المستخدمة لانتاج الطاقة الكهربائية في محطة الخيرات الغازية .

وقال الاستاذ احمد وليد التدريسي في قسم هندسة الطاقة والمشرف على هذه الدراسة ان عدد من طلاب المرحلة الرابعة في القسم المذكور وهم (محمد عبد الرضا وتبارك بلاسم وحسين ناظم) قدموا مشروع تخرجهم لهذا العام .

الهدف من المشروع هو تحليل الاداء لمحطة كهرباء الخيرات الغازية الواقعة في كربلاء المقدسة (10×125 ميجاواط).

علما ان التوربينات المستخدمة في المحطة هي من صناعة شركة GE الامريكية نوع Frame9E .

قسم المشروع الى ثلاث مراحل، المرحلة الاولى تضمنت التحليل الثرموديناميكي لدورة برايتون التي تعمل بها التورينات الغازية من خلال ادخال الظروف الحقيقية لعمل التوربين ( Actual Bryton Cycle) والتي اخذت بعين الاعتبار خسائر الضغط في مدخل التوربين ( pressure losses in the filter house ) ،خسائر الضغط في منطقة الخروج ( exhaust pressure losses)، خسائر الضغط في غرف الاحتراق (combustion chamber pressure losses) ، كذلك كفاءة الاحتراق وكفاءات الضاغط والتوربين . 

المرحلة الثانية تضمنت بناء خوارزمية لعمل برنامج من خلال استخدام الMATLAB وذلك للحصول على القيم المؤثرة في اداء التوربين الغازي (الكفاءة الحرارية ،القدرة الصافية الخارجة ،معدل الحرارة ،استهلاك الوقود النوعي وكذلك القدرة المستهلة في الضاغط) بمدى معين من درجة حرارة الجو في اجواء العراق في منطقة الفرات الاوسط (15 الى 55 ) درجة مئوية. بينت النتائج التحليلية ان نسبة الانضغاط ، نسبة الهواء الى الوقود ، وكفاءة الضاغط والتوربين تؤثر بشكل كبير على الكفاءة الحرارية للتوربين الغازي المستخدم . كذلك بينت النتائج ان الكفاءة الحرارة والقدرة الصافية تتناقص بشكل خطي مع زيادة درجة حرارة الجو بينما كمية الوقود المستهلك النوعي ومعدل الحرارة يزداد بشكل خطي بزيادة درجة حرارة الجو. تم اختبار مخرجات البرنامج مع نتائج باحثين في نفس المجال وكان هنالك تطابق تام بالنتائج.

المرحلة الثالثة من المشروع تضمن اخذ قراءات من محطة كهرباء الخيرات الغازية بشكل مباشر (القيم الحقيقية) بفضل التعاون المتميز من قبل مهندسي المحطة المذكورة والمسؤولين فيها في هذا الخصوص وتمت ومقارنة النتائج بتلك التي تم الحصول عليها من التحليل الثرموديناميكي وكان هنالك تطابق مقبول وبنسبة خطا اقل من 15 % .

                                                                                                                              بقلم سليم الطائي