بحث علمي في كلية هندسة المسيب يتمكن من تحليل عملية البثق بصورة ثلاثية الابعاد
 التاريخ :  05/08/2018 05:56:53  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة/المسيب
Share |

 كتـب بواسطـة  المهندس طالب حامد الجنابي  
 عدد المشاهدات  95

Mathematical Analyses and Numerical Simulations for Forward Extrusion of
Circular, Square, and Rhomboidal Sections From Round Billets Through Streamlined Dies
الموديل الرياضي والمحاكاة العددية لعملية بثق المقاطع الدائرية، المربعة و المعينية من الخامات الدائرية خلال قوالب انسيابية

استطاعت دراسة علمية قدمها احد اساتذة كلية هندسة المسيب تحليل عملية البثق بصورة ثلاثية الابعاد باستخدام نظرية الحدود العليا upper bound method المبنية على اساس اشتقاق حقلي السرعة والتشوه المستمرين داخل منطقة التشوه لإنتاج المقاطع المختلفة باستخدام قوالب انسيابية streamlined dies. 

تم في البحث الذي قدمه المدرس المساعد احمد وليد التدريسي في قسم هندسة الطاقة ايجاد طريقة جديدة لتمثيل سطح القالب تكون ذات مرونة عالية بحيث يمكن استخدامها لبثق مساحة اي مقطع باستخدام خامات ذات اشكال متعددة. تم اختبار الموديل الرياضي لإنتاج الاشكال الدائرية، المربعة و المعينية. تم في هذا البحث اختبار اشكال متعددة لدالة انسياب المعدن داخل القالب stream function حيث تم اختبار الدوال المتعددة الحدود من الدرجة الثالثة والخامسة لإيجاد الشكل الامثل للقالب.كما و تمت محاكاة عملية البثق باستخدام طريقة العناصر المحددة finite element method باستخدام برنامج ANSYS وذلك لأهمية ايجاد توزيع الاجهادات والتشويهات اللدنة الحاصلة في المنتج وكذلك الاجهادات والتشوهات المرنة الحاصلة في القالب والحاوية على نوعية المنتج. بالإضافة الى ذلك تمت في هذه الدراسة الاخذ بعين الاعتبار ظاهرة الاصلاد الانفعالي الحاصل اثناء عملية البثق. تم ايجاد ضغط البثق وتأثره بظروف الاحتكاك، نسبة البثق, تعقيد الشكل المنتج، وكذلك الطول والشكل الامثل للقالب.

تم اجراء مقارنة للنتائج مع تلك التي تم الحصول عليها بواسطة باحثين اخرين وتبين أنها متوافقة بشكل كبير مع وجود تحسن ملحوظ بقيمة ضغط البثق المطلوب.

معلومات المجلة :
تم نشر هذا البحث في احدى مجلات دار النشر الامريكية ( ASME) American Society Of Mechanical Engineering 
 وهي المجلة (Manufacturing Science and Engineering) وهي مجلة ذات تصنيف Q1 حسب التصنيف العالمي للمجلات الهندسية.