بحث علمي في كلية هندسة المسيب يناقش تطور الضرر التدريجي وسلوك الكسر للصفائح المعدنية المقواة بالالياف الزجاجية
 التاريخ :  05/08/2018 06:01:35  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة/المسيب
Share |

 كتـب بواسطـة  المهندس طالب حامد الجنابي  
 عدد المشاهدات  95

Buckling and Postbuckling Behaviour of Glare Laminates Containing Splices and Doublers. Part 1: Instrumented Tests
 
قدم احد اساتذة كلية هندسة المسيب الدكتور احمد السعدي رئيس قسم هندسة السيارات بحثا علميا حول تطور الضرر التدريجي وسلوك الكسر للصفائح المعدنية المقواة بالألياف الزجاجية Glare Fibre-metal laminates (FMLs) وبشكل عملي لمناطق احمال الانبعاج وما بعد الانبعاج لصفائح تحوي على روابط داخلية تدعى splice و doubler .

العينات المستخدمة هي اما سليمة pristine أو تلك التي تحوي على عيوب داخلية مصطنعة على شكل شرائط من التفلون PTFE)) لتمثل عيوب التصنيع. كل من هذة العينات تم اختبارها تحت تاثير اجهادات الانضغاط .

تم رصد الاختبارات باستخدام التحليل الرقمي للصور(DIC) لمعيانة وحساب الازاحات في المحاور الثلاثة في الحقل الكامل بينما تم استخدام نظام الانبعاث الصوتي (AE) مقترنة بخوارزمية موقع Delta-T الجديدة ( للمرة الأولى) للكشف عن أحداث الضرر وتحديد موقعها في هذه الهياكل. تم التحقق من صحة النتائج باستخدام المسح المجهري الإلكتروني (SEM) لتحديد آليات الضرر الحالية. 

تم تسجيل عدد كبير من أحداث AE في المواقع التي تحوي على الروابط داخلية splice و doubler في مناطق التحميل الاولي وما بعد الانبعاج ، مما يوحي بأن خوارزمية تحديد مواقع الضرر AE الفريدة المستخدمة مناسبة لرصد اليات الضرر من نوع انفصال الطبقات delamination وكذلك نوع تكسر المادة اللاصقة matrix cracks في المفاصل او الروابط الداخلية للصفائح ال Glare® .

علاوة على ذلك ، الاشارات الصوتية المرصودة من قبل نظام ال AE والتي كان موقعها بعيدًا عن مناطق الروابط الداخلية اظهرت توافق جيد مع التشوه الناتج في مناطق احمال الانبعاج وما بعد الانبعاج والذي تم تحديده من خلال بيانات نظام ال DIC للمجال الكامل. وأخيرًا ، لوحظ وجود علاقة جيدة بين بداية حصول الانبعاج والزيادة السريعة في طاقة AE التراكمية ، مما يدل على أنه بالإضافة إلى تحديد موقع الضرر ، فإن نظام ال AE قادرعلى الإشارة بوضوح تام عند الوصول إلى حمل الانبعاج .