كلية الهندسة المسيب تقيم ورشة عمل حول دور الكايزن الياباني في تحسين جودة التعليم
 التاريخ :  03/03/2019 06:21:08  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة/المسيب
Share |

 كتـب بواسطـة  المهندس طالب حامد الجنابي  
 عدد المشاهدات  223

برعاية السيد رئيس جامعة بابل الاستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الهندسة المسيب الدكتور وسام جليل خضير المحترم أقامت شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء في الكلية ورشة عمل خاصة حول ( دور الكايزن الياباني في تحسين جودة التعليم ) يوم الاثنين 25 شباط الحالي على قاعة الكلية.

تناولت الورشة التي شارك فيها العديد من الباحثين والاكاديميين من جامعة بابل وباقي جامعات العراق وعدد من المؤسسات التربوية والبيوت الثقافية التي تهتم بتطوير التعليم في العراق نظام الكايزن الذي يعتبر ستراتيجية يابانية ذات جذور إسلامية تستخدم لغرض التحسين المستمر للجودة في بيئة العمل وعلى جميع المستويات الإدارية والخدمية والإنتاجية وهي تعني التغيير التدريجي المستمر الذي يقوم به كل شخص ..كل يوم...في كل مكان. يطبق الكايزن ابتداءا من الإدارات العليا وانتهاءا بأصغر الأفراد العاملين وهو نظام تحسين ضخم وهائل وذو نتائج باهرة عند تطبيقه بشكل صحيح ومستمر كما فعلت اليابان وتفوقت في جودة الإنتاج.

الكايزن يؤدي إلى تقليل او التخلص من الهدر في الوقت والجهد والمال. يتطلب تطبيقه نفقات قليلة جدا وأحيانا بدون نفقات وهناك منهجيات عديدة تنفذ خلال تطبيق الكايزن ومنها اسلوب حل المشكلات في بيئة العمل ...اسلوب 5s في تنظيم مكان العمل ...دائرة ديمنغ للتحسين المستمر ...اسلوب SWOT... وغيرها من الاساليب .
تقرير : اكرم الشويلي
اشراف : سليم جاسم
شعبة الاعلام والعلاقات العامة في كلية الهندسة المسيب