مجلة عالمية تنشر بحثا للدكتور احمد سعدي العزاوي
 التاريخ :  08/07/2019 04:56:46  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة/المسيب
Share |

 كتـب بواسطـة  المهندس طالب حامد الجنابي  
 عدد المشاهدات  60


انجز احد اساتذة كلية الهندسة المسيب بحثا علميا تحت عنوان ( نموذج رياضي معدل باستخدام طريقة CZM لنمذجة انفصال الطبقات في المفاصل الرابطة للمواد المركبة تحت تأثير حمل الكلال : تحقيقات عددية و عملية ).

وقال الباحث الدكتور احمد سعدي العزاوي التدريسي في الكلية ان البحث المقدم تناول : تطوير نموذج رياضي باستخدام طريقة (CZM) لمحاكاة بدء الاضرار وتطورها في الصفائح المعدنية المدعمة بالالياف الزجاجية ( Fiber Metal Laminates) (FMLs) المصنعة داخليا ولكن بناء على مواصفات مادة Glare  .  تم تحليل العينات التي تحتوي نوعين من الروابط المفصلية ( doubler & splice joints )تحت تحميل الكلال ذو الدورات العالية . يستخدم النموذج قانونا مبتكرا لوصف السلوك المرن – اللدن لهذه المادة تحت حمل الشد والكلال العالي الدورات . يتم تنفيذ النموذج في البرنامج Abaqus / Explicit  عبر برنامج فرعي مكتوب بلغة الفورتران للمواد المتماسكة المعرفة من قبل المستخدم . تم استخدام عدة نماذج من التعقيد المتزايد للتحقق من صحة النموذج المقترح . بعد ذلك تم اجراء برنامج اختبار تجريبي على مرحلتين للتحقق من صحة التحليلات العددية .

المرحلة الاولى استخدام اختبارات ستاتيكية لتحقيق قوة الشد القصوى (UTS) لسلسلة من العينات مع و بدون عيوب داخلية .

 الثانية اجراء اختبارات الكلال عالية الدورات على كلا النوعين الرقائقيين بسعة تحميل متغيرة بحيث يمكن بناء منحنيات S-N .

تم رصد الاختبارات باستخدام التحليل الرقمي للصور (DIC) لحساب توزيع الانفعال ثلاثي الابعاد على سطح العينة و كذلك تم استخدام طريقة استشعار الانبعاث الصوتي (AE) للكشف عن بدء وانتشار الضرر اثناء الاختبارات شبه الاستاتيكية واختبارات الكلال . وقد لوحظ وجود علاقة جيدة بين البداية المتوقعة لنمو انفصال الطبقات وتاريخ الطاقة التراكميAEخلال الاختبارات . مما يدعم صحة النمذجة المستخدمة لتحليل الضرر في المواد المركبة نوع (FMLs) .

يذكر ان هذا البحث تم نشره في مجلة Composite Structuresالعلمية العالمية وهي ذات معامل تأثير عالي ضمن مستوعبات سكوباس وبتصنيف Q1