للعام الثاني على التوالي جامعة بابل الأولى عراقيا بتصنيف التايمز البريطاني في التنمية المستدامة (SDGs)
 التاريخ :  23/04/2020 13:58:33  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة/المسيب
Share |

 كتـب بواسطـة  المهندس طالب حامد الجنابي  
 عدد المشاهدات  182


اعلن ذلك رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عادل عباس الموسوي مبينا ان جامعة بابل تصدرت الجامعات العراقية الداخلة في هذا التصنيف البالغة (18) جامعة بحسب النسخة الجديدة وجاءت الجامعة ضمن الفئة (401 - 600) من نسخ تصنيف التايمز المتعددة تلتها جامعتا الكوفة والتكنولوجية.
وثمن رئيس الجامعة الجهود المبذولة من قبل وحدة تصنيف الجامعات في جامعة بابل والاساتذة والباحثين في الارتقاء بالعملية التعليمية وحركة البحث العلمي.
من جانبه اوضح مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور عصام مجبل عبد أن حصول الجامعة على المركز الأول جاء بعد إكمال متطلبات هذا التصنيف وآليات العمل به وملء استمارات خاصة متعلقة بمدى تأثير الجامعة على مستوى البيئة وإدامتها وتحقيق هداف التنمية المستدامة وتجاوز مناطق الخلل وتلافيها.
مشيرا إلى أن وحدة تصنيف الجامعات في رئاسة الجامعة بذلت جهودا كبيرة في عملية جمع البيانات والحصول عليها وعمليات جمع الأدلة والوثائق التي تم إرفاقها مع هذه البيانات وإرسالها للمؤسسة البريطانية بعد أن تم المصادقة عليها من قبل رئاسة الجامعة.
في حين اكد العاملون في وحدة تصنيف الجامعات ان التصنيف اعتمد على جمع البيانات بطريقة مباشرة من خلال الجامعات التي تم تصنيفها بحسب مساهمتها في تحقيق (11) هدف من ضمن (17) هدف للتنمية المستدامة التي أعلنت عنها هيئة الأمم المتحدة في عام 2015.
موضحة أن وحدة تصنيف الجامعات أنجزت بشكل تفصيلي استمارات التصنيف الواردة من المؤسسة البريطانية البالغة (11) استمارة خاصة بأهداف التنمية المستدامة وضعتها هيئة الأمم المتحدة تحتوي على مجموعة من المعايير تم الإجابة عليها وهي مستوحاة من برنامج قمة الأرض في البرازيل.
جدير بالذكر أن هذا التصنيف الذي اعتمدته وكالة الأنباء الإخبارية العالمية التايمز يعتمد في الأساس على قياس الأثر والابتكار في تحقيق أحدى عشر هدفا من أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة في عام 2015
وللمزيد تفاصيل تسلسل الجامعات العراقية (بعد اختيار دولة العراق ستظهر النتائج) من خلال الرابط:
https://www.timeshighereducation.com/rankin…/…/2020/overall…
اما تفاصيل طريقة احتساب النقاط الخاصة بالتصنيف من خلال الرابط:
https://www.timeshighereducation.com/university-impact-rank…