دراسة علمية في كلية هندسة المسيب تبين امكانية استخدام سبائك الالمنيوم سليكون كبديل لسبائك الحديد التقليدية في صناعة السيارات والطائرات والصناعات الأخرى.
 التاريخ :  23/07/2020 12:59:32  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة/المسيب
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام هندسة المسيب  
 عدد المشاهدات  275



أظهرت دراسة علمية قدمها أحد اساتذة كلية الهندسة المسيب بجامعة بابل الخصائص الميكانيكية المتميزة لسبائك الالمنيوم سليكون Al-Si alloys مثل خفه الوزن ومقاومتها للاحتكاك ومعامل تمدد قليل وإمكانية استخدامها وبشكل متزايد كبديل لسبائك الحديد التقليدية في صناعه السيارات والطائرات والصناعات الاخرى. وقال الباحث الدكتور (جعفر عبود )التدريسي في قسم هندسة السيارات انه عند زياده نسبه السليكون تزداد المقاومة والصلادة ولكن بالمقابل فان المطيلية Ductility تقل وتصبح السبيكة هشةBrittle . يعود سبب ذلك الى الحجم الكبير والشكل المسطح الحاد الزوايا لبلورات السليكون التي تكون مواقع سهله لتكوين الشقوق ونموها.

ومن اجل تنعيم حجم الحبيبات وتغير شكل بلورات السليكون الرقائقية فانه يضاف الى السبيكة نسبه قليله جدا من الصوديوم او السترونشوم حيت تعمل هده الاضافات كعائق لنمو بلورات السيليكون باتجاهات معينه او تقلل درجة حرارة تكون البلورة اثناء التجمد. استخدم الفسفور او مزيج من الفسفور والسترونشوم للسبائك الفوق يوتكتيك.في السنوات الأخيرة حيث تمت اضافه العناصر النادرة مثل( السيريوم Ce , الايتريوم Y, الاربيوم Er , القصديرٍSn  ,   البزموث Bi, والانتيمون Sb ) واظهرت نتائج ايجابية من ناحية تنعيم الحبيبات وتغير الشكل. في هذا البحث تم استخدام تقنيه التبريد السريع بواسطه الليزر للحصول على معدلات تبريد عالية تصل الى مليون درجة بالثانية 106 oC/Sويعمل التبريد السريع الى تخفيض كبير بدرجه اليوتكتك وتحريك نقطه اليوتكتك باتجاه اليمين اي ان السبيكة

 Al-20wt%Si التي تعتبر فوق اليوتكتك ممكن ان تطهر تركيب تحت اليوتكتك.بينت نتائج الدراسة بالمجهر الإلكتروني بان التبريد السريع يزيد من العيوب البنيوية التي تساهم وبشكل كبير في تغير شكل السليكون والتفرعات الناتجة

وقد نشر البحث في مجله علمية متخصصة Nature, scientific report, July 2020

                                  
   


#اكرم_حمدان