تدريسيان من كلية هندسة المسيب ينجزان بحثا علميا ينشر في مجلة ألمانية ذات معامل تأثير ضمن مستوعبات كلارفيت وسكوباس
 التاريخ :  19/05/2021 21:59:29  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة/المسيب
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية هندسة المسيب  
 عدد المشاهدات  206

قدم التدريسيان  في كلية هندسة المسيب الدكتور سلام هادي حسين من قسم هندسة السيارات والمدرس المساعد احمد هادي حسين من قسم هندسة الطاقة بحثا" علميا" مشتركا" بالتعاون مع الدكتور علي مير علي  والاستاذ فاروق  حسن علي التدريسيان في كلية الهندسة / قسم الميكانيك /جامعة بابل .  

تضمن البحث  الذي حمل عنوان :
Heatline Visualization of Natural Convection Heat Transfer for Nanofluids Confined within Parallelogrammic Cavities in Presence of Discrete Isoflux Sources
دراسة عملية التوصيل الحراري بالحمل الحر خلال فجوة ذات مقطع متوازي اضلاع مملوءة بثلاث مركبات نانوية مختلفة  وهي (Al2O3 و Ag و TiO2) حيث الفجوة معرضة لثلاث مواقع مختلفة من الفيض الحراري على جدرانها المختلفة حيث تمكن من حل هذه المشكلة عدديا" باستخدام تقنية خطوط الحرارة .
أضهرت الدراسة المقدمة ان مواقع الفيض الحراري يكون مسلط على الجدارين الايسر والايمن وبطول يعادل ربع طول الجدار بينما الفيض الحراري الثالث والذي يعادل طوله نصف طول القاعدة يكون مسلطا" على قاعدة الفجوة. الجدار العلوي للفجوة مع المناطق المتبقية من جدار القاعدة تكون معزولة حراريا" بينما الجدران المتبقية من الجدران الجانبية تكون محفوظة عند درجة حرارة منخفضة.
تم استخدام طريقة العناصر المحددة المرتكزة على خوارزمية العالم جورين لحل المعادلات الحاكمة للجريان والمتمثلة  بمعادلات الاستمرارية والزخم وحفظ الطاقة . تم في هذا البحث دراسة مديات مختلفة لمجموعة واسعة من اعداد رايلي وزاوية انحدار الجدار الجانبي  للفجوة ونسبة تراكيز المركبات النانوية . بينت نتائج البحث الحالية و المتمثلة من خلال دراسة توزيعات خطوط الانسياب وخطوط درجة الحرارة وخطوط الحرارة وارقام اعداد نسلت المختلفة بان اداء النقل الحرارة الحر داخل الفجوة  يتحسن بشكل كبير ضمن المديات المدروسة في هذا البحث وبالنسب الموضحة في متنه  كما تم استخلاص تسعة علاقات رياضية لتأكيد العلاقة والترابط ما بين متغيرات الدراسة المختلفة لإيجاد معدلات اعداد نسلت المنتظمة بها.
وتم نشر البحث في مجلة :
ZAMM Zeitschrift fur Angewandte Mathematik und Mechanik
الالمانية  ذات معامل تأثير (I.F=1.103) وهي مجلة متخصصة في الرياضيات التطبيقية وهندسة الميكانيك تابعة الى دار نشر (Wiley –Blackwell)  ضمن مستوعبات كلارفيت وسكوبس في الربع الثاني (Q2).
 


                    


                    

                     



 
#نشر_بواسطة
#اكرم_الشويلي