تدريسي من كلية الهندسة المسيب ينشر بحثا في مجلة علمية عالمية
 التاريخ :  05/07/2021 11:24:42  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة/المسيب
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية هندسة المسيب  
 عدد المشاهدات  197

قدم التدريسي في كلية هندسة المسيب الدكتور ضياء حسن جواد من قسم هندسة السيارات بحثا" علميا" مشتركا" بالتعاون مع الدكتور علي حسين زادة والدكتور كوفان يبنجي من جامعة اوزين- تركيا تحت عنوان :
Effect of layer architecture on the mechanical behavior of accumulative roll bonded interstitial free steel/aluminum    composites
جرى تصنيع سبيكة متعددة الطبقات من الالمكنيوم 6061 والفولاذ الخالي من الكاربون باستخدام طريقة الربط المتراكمة بالدرفلة  حتى التمريرة الثالثة .   
وقد تم الحصول على نوعين من المركبات الأولى هي سبيكة مكونة من طبقات الالمنيوم مغلف بالفولاد والثاني سبيكة مكونة من طبقات الفولاذ مغلف بالالمنيوم وقد تم فحص البنية المجهرية للطبقات باستخدام ماكنة الماسح  الالكتروني  وتم دراسة تاثير بنية الطبقات للسبيكة  على الخواص الميكانيكية حيث استخدمت تجارب  الصلادة الدقيقة وكذلك تجارب الشد احادي المحور لهذا الغرض .بالاضافة الى ذلك  تم دراسة تاثير شكل الطبقات للسبيكة على خواص التعب وقد استخدم اختبارت اجهاد الدورة العالي وبمتوسط اجهاد موجب لهذا الغرض  .
واظهرة النتائج تحسن ملحوظ بمقدار الصلادة يصل الى ضعف قيمتها الاصلية كذلك زيادة في اجهاد الشد بعد التمريرة الأولى مع استمرار الزيادة الطفيفة في الدورة اللاحقة ولجميع أنواع  السبائك المصنعة . وقد أظهرت السبيكة المكونة من الالمنيوم كطبقة خارجية اعلى عمر للتعب وذلك بسبب انتشار الشق وتفرعه عند انتقالة من الطبقة الأكثر ليونة الى الطبقة الالكثر صلابة.  
تم نشر البحث في مجلة
Materials Science & Engineering A
وهي مجلة متخصصة   Impact Factor: 4.652  ذات معامل تأثير   Mechanical Engineering, Mechanics of Materials, Materials Science, Materials Science (miscellaneous) Nanoscience.
وهي تابعة لدار النشر  ELSEVIER ضمن مستوعبات سكوبس وكلارفت في
الربع الاول  Q1

                       

#نشر_بواسطة
#اكرم_الشويلي