مجموعة من طلاب كلية الهندسة المسيب يتمكنون من صنع عصا ذكية للمكفوفين
 التاريخ :  8/25/2021 6:42:07 PM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة/المسيب
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية هندسة المسيب  
 عدد المشاهدات  158

ترسيخا لمفهوم الجامعة في خدمة المجتمع وضمن مشاريع التخرج تمكن ثلاثة من طلبة الدراسة المسائية في قسم هندسة الطاقة في كلية الهندسة المسيب من تصنيع عصا ذكية تفيد الاشخاص فاقدي البصر في كشف العوائق التي تكون امامهم مع اعطاء اشارة صوتية للشخص الضرير لتغيير اتجاه حركته او اتخاذ اجراء اخر لتجنب الاصطدام بالعائق . حيث تم تجربة العصا على امرأة ضريرة والتي اعجبت بدورها بهذه الوسيلة المفيدة وطلبت الحصول على عصا مماثلة. فريق العمل مكون من الطلبة أحمد ناطق عبد عون وماهر فلاح كريم ومروان عبد الأمير جاسم  وباشراف الست زهراء عبد الرزاق

وقال رئيس قسم هندسة الطاقة الاستاذ ميثم حسين رشيد أن هذه العصا يمكنها تحديد المسافة التي يبعد بها الشخص الضرير عن العائق وكذلك فهي مزودة بجهاز لتحديد المواقع يعمل بنظام GSM حيث يستخدم في الكشف عن موقع الشخص الضرير عن طريق متابعته من قبل ذويه على احدى تطبيقات الموبايل. تتالف الدائرة الالكترونية للعصا الذكية من متحسس يعمل بالترددات فوق الصوتية حيث يمكن تضبيط اعداداته حسب المسافة المرغوبة لكشف العائق بالاضافة الى كارت أردوينو لتحويل الاشارة مع تثبيت اشارة صوتية للدلالة على كشف العائق اضافة لوجود شريحة لتحديد الموقع.

من الجدير بالذكر ان عمادة الكلية متمثلة بعميدها الاستاذ المساعد الدكتور وسام جليل خضير حرصت على تشجيع ودعم مشاريع التخرج ذات الطابع العملي لتطوير المهارات العملية للطلبة من جهة ومن جهة اخرى الاستفادة من المنظومات والاجهزة المصنعة في مختبراتنا العلمية لاجراء التجارب العملية لطلبة الكلية.


                        

                        

                       

                      


 
#نشر_بواسطة
#اكرم_الشويلي