هندسة الطاقة قسم علمي متميز من اقسام كلية الهندسة/ المسيب بجامعة بابل
 التاريخ :  25/12/2014 09:14:06  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة/المسيب
Share |

 كتـب بواسطـة  المهندس خالد الطائي  
 عدد المشاهدات  2854

                                            هندسة الطاقة قسم علمي متميز من اقسام كلية الهندسة/ المسيب بجامعة بابل

                                
                                        
                                      

يعد قسم هندسة الطاقة احد الاقسام العلميه التابع لكلية الهندسة/ المسيب جامعة بابل وستفتتح الدراسة فيه ابتداءا من العام الدراسي الحالي (2014ـ2015).
وفي حديث للسيد رئيس القسم الدكتور واثق ناصر حسين قال ان  السبب وراء استحداث هذا القسم هو لتغطية الحاجة المتزايدة لمهندس متخصص في اكثر من صورة من صور الطاقة (كهربائية, بخارية, متجددة, نووية, طاقة الطبيعة التي تشمل الشمسية والرياح والتي يتميز البلد بامتلاك كميات كبيرة منها خصوصا الشمسية وغيرها).
 
وقد اختير مكان الكلية في قضاء المسيب والذي يقع الى الشمال من محافظة بابل وهو يمثل توجها متميزا لإستراتيجية البلد في توزيع مراكز التعليم وعدم حصرها بمكان واحد تسهيلا وخدمة للباحث والطالب  وغيرهم اضافة الى تحريك جوانب الاقتصاد من جراء فتح مثل هذه النشاطات.


وقال رئيس القسم ان البلد يحتاج  الى تخريج مهندس معني بشؤون الطاقة ايا كان نوعها والتأسيس كخطة مستقبلية لاعتماد البلد على مصادر الطاقة النظيفة والطبيعية والتي تتوافر بكميات كبيرة يساهم في التقليل من الاعتماد على النفط او على الاقل ايجاد بدائل متيسرة مع التكنولوجيا الخاصة بها.

سيتمتع الخريج بمزايا الثقافة الهندسية من امكانية خلق مهارات العمل اليدوي اليومي الورشي وحتى تحليقه في فضاءات العلوم التخصصية بنوافذها الكيمياوية, النووية, النفطية, الكهربائية والطاقات النظيفة او المتجددة والتي تشمل طاقة الرياح وطاقة الشمس وطاقات الخلايا الحية......الخ اضافة الى خلق ثقافة لدى طلبتنا الاعزاء حول اجراءات الامان والسلامة المهنية  في شتى الميادين وخلق ثقافة الالتزام بالمعايير والمواصفات محلية كانت ام عالمية.

وقد تم اعتماد مناهج دراسية متطورة تساير مناهج جامعات  الدول المتقدمة اضافة الى انتقاء المقررات الدراسية بحيث تؤدي الى خدمة البلد من خلال تخريج طالب كفئ وقد تم التركيز على تصاميم منظومات الطاقة والتكنولوجيا الخاصة بها. وتم تشكيل لجان من اساتذة اختصاص من داخل وخارج الكلية لمراقبة تحديث المناهج باستمرار اضافة الى تشكيل لجان اخرى لمتابعة تدريس المقررات

والأستاذ المساعد الدكتور واثق ناصر حسين رئيس القسم دكتوراه هندسة كيماويه تخرج من كلية الهندسة جامعة بغداد لسنة 1992 بعدها عمل في دوائر الدولة  وأكمل دراسة الماجستير سنة 1999 وفي سنة 2005 انتقل الى التعليم العالي كلية الهندسة-جامعة بابل قسم الهندسة الكهروكيمياوية  . في عام2007  حصل على الدكتوراه  حيث قام بتدريس الدراسات الاولية والعليا هناك وفي عام 2014 انتقل الى كلية الهندسة/ المسيب جامعة بابل وحاليا يشغل منصب رئيس قسم هندسة الطاقة

لديه عشرة  بحوث علمية منشورة في مجلات علمية محلية وعالمية  وشارك في العديد من المؤتمرات العلمية داخل وخارج العراق...............