انت هنا الان:الرئيسية » قسم المعلومات
خدمات جامعة بابل البريدية
خـدمـات شبكـة جـامعـة بابـل الالكترونيـة



لاعادة التوجيه الى صفحة التسجيل في خدمات الموقع يمكنك  الضغط هنـا  
لمشاهدة فيديو مباشر من على موقع الكلية حول كيفية التسجيل يمكنك  الضغط هنا  


منذ اليوم الاول لتأسيس شبكة جامعة بابل , تم اطلاق نظام الخدمة البريدية والمسؤول عن جمع اخر تحديثات الشبكة وارسال اخطارات بها الى كل مشتركي النظام . نظام الخدمة البريدية في شبكة الجامعة هو SWS - Smart Web Based System يقوم بارسال رسائل الكتروني لمجموعة محددة من الاشخاص بصورة ذاتية لاخطارهم باخر التحديثات التي يرغبون بتلقيها من خلال عمليات فلترة مخصصة مسؤول عن تحديدها المشترك بواسطة واجهة تفاعلية معقدة الشكل ولكن سهلة الاستخدام .


نظام الخدمة البريدية في شبكة جامعة بابل هو نظام معقد جدا ويمكن النظر اليه كامتداد للويب فهو يعيش افتراضيا على الشبكة الدولية بدلا من الارتكاز على القرص الصلب لسيرفرات الشبكة . يقوم النظام بعد كل عملية نشر (لاي محتوى على احد مواقع الشبكة) بتحديد الرابط الافتراضي الذي سيخصص من قبل الشبكة للمحتوى قيد النشر . ومن ثم يقوم بجمع معلومات معينة عن المشتركين الراغبين بتلقي هذا النوع من المنشورات بالذات , حيث ان انتقاء العناونين البريدية لمشتركي النظام لا تتم بصورة عشوائية وانما من خلال عمليات مقارنة وحساب منطقي تجري داخل قواعد بيانات الشبكة . وبذلك تستطيع جامعة بابل التأكيد على ان الرسائل المرسلة من قبل النظام غير عشوائية او كما يطلق عليها (Spamming) وهي محددة بمجموعة معينة من المستلمين الراغبين بتلقي اي رسالة مرسلة بواسطة النظام محتويات الرسائل المرسلة بواسطة نظام الخدمة البريدية بشكل عام , فان الرسالة المرسلة بواسطة نظام الخدمة البريدية تشبه اي رسالة بريدية الكترونية مرسلة بواسطة عنصر بشري . وهي تحتوي دائما على معلومات تخص المحتوى المنشور تواً على احد مواقع الشبكة مع رابط مباشر يوصل المتلقي اليه . لضمان ان المتلقي سيبقى اطلاع باخر الاخبار والتحديثات الاخرى (كالمحاضرات والبحوث والاعلانات). كما تحتوي على معلومات تساعد المتلقي في التواصل مع مصمم الشبكة وفريق التطوير والدعم .


يقوم النظام تحت ظروف خاصة باستلام وقراءة رسائل مرسلة من الزوار الى ادارة الشبكة والتي تكون عادة مهيكلة بطريقة معينة ومعرفة مسبقا لدى قاعدة بيانات النظام للتنسيق مع انظمة الشبكة الاخرى ومحاولة حل بعض المشاكل بدون اي تدخل للعنصر البشري في عمليات التنسيق وحل بعض المشاكل المتعلقة بتغييرات تطرأ على نوع معين من البيانات (كبيانات حساب تدريسيوا الكليات) .


كيفية الاشتراك بنظام الخدمة البريدية

نظام الخدمة البريدية معقد التركيب ولكنه سهل الاستخدام .فالغرض الاساسي من تصميمه هو لخدمة الزوار بشكل عام والطلاب بشكل خاص وتسهيل طرق التواصل مع المواقع التي يفضلها الزائر او الطالب .حيث يقلل من الوقت والجهد المطلوب للبحث وتصفح اخر المواد المنشورة على مواقع الكليات والمؤسسات الاخرى . كل ما عليك فعله هو اتباع الرابط  في اسفل الصفحة لاعادة التوجيه الى الصفحة الرئيسية للاشتراك بخدمات النظام . ستلاحظ في واجهة الاشتراك الخيارات الموضحة بالصورة ادناه .

كيف اشترك في خدمات موقع الكلية البريد


كل اختيار يحدد معطيات معينة تسمح للنظام بانتقاء التحديثات التي تود فعلا اعلامك بها واهمال اي اي تحديثات اخرى لا تهمك . اما تحديد عنوانك البريدي فهو من اجل تحديد عنوانك كمستلم للتحديثات قيد الارسال . ان طريقة الاشتراك بخدمات نظامنا مقسمة الى مرحلتين , في المرحلة الاولى تقوم بتزويدنا بمعلومات معينة . اما في المرحلة الثانية نتأكد من ان معلومات المزودة دقيقة وخالية من اي شوائب الكترونية قد تعرقل عمل النظام على الويب . في المرحلة الاولى تقوم بتزويد النظام بمعلومتين حساستين هما عنوانك البريدي ورمز CAPTCHA . عنوانك البريدي يتم التحقق من صحته ومن كونك فعلا صاحب هذا العنوان البريدي من خلال ارسال رسالة تحتوي على رابط داخل الشبكة ومجموعة متسلسلة من الرموز تسمى (Chain Conformation) الى العنوان البريدي الذي كتبته في الحقل المخصص.ولايمكن تفعيل حسابك بدون الحصول اولا على هذه المجموعة من الرموز . اما رموز كابتشا فهي مجموعة من الرموز المعروضة امامك في صورة والتي لابد ان تكتبها كما معروضة ليتأكد النظام ان من يقوم بمليء استمارة الاشتراك الالكترونية هو عنصر بشري وليس روبوت قرصنة . يمكنك مشاهدة الصورة التالية كمثال

كيف يمكن استخدام كابتشا



استلام رسائل غير دقيقة او ابطال الاشتراك

احد الاسباب التي تدفع بعض الزوار الى الاشتراك بالخدمات البريدية لنظامنا هو الفضول فقط او الحاجة لتجربة عمل النظام . وبعد فترة يود المشترك الغاء اشتراكه . يمكن عمل ذلك اما من خلال نفس واجهة تفعيل الحساب حيث يجب ادخال العنوان البريدي المسجل لدينا ومجموعة الرموز التي استخدمت للتفعيل مسبقا . او يمكن الضغط على الرابط المخصص لابطال الاشتراك الومرفق مع اي رسالة يرسلها النظام الى الصندوق البريدي لذلك المشترك . ولكون مواقع شبكة جامعة بابل تتشابه في تصميمها وتنسيقاتها قد يشترك احد الاخوة الزوار او الطلاب بالخطأ في تحديثات نظام الخدمة البريدية تحت فئة موقع كلية اخر . ولحل هذه المشكلة يمكن للراغبين بالابلاغ عن هذا الخطأ لفريق التطوير والدعم . كما نعمل حاليا على تجهيز واجهة مخصصة لهذا الغرض .


حسابات Google , Yahoo فقط !!

يقبل نظام الخدمة البريدية اي عناوين بريدية مسجلة على سيرفرات ياهو وكوكل , يأتي ذلك لتجنب اي مشاكل في عدم استقبال الرسائل من قبل سيرفر المتلقي (المستلم) والحرص على انهاء اي معاملات يقوم بها النظام بدون حدوث اخطاء او عرقلة . اي حساب مسجل لدى شركات اخرى يعترض عليه نظام التسجيل ولا يمكنك متابعة التسجيل ما لم تمتلك حساباً فعالاً على سيرفرات كوكل او ياهو . ننصح الاخوة المشتركين باستخدام حسابات كوكل بشكل خاص والتي تسمى (Gmail Mailing Service) والتي تعطيك عنوان بريدي سهل الاستخدام ومطابق تماما لشروطنا , كما يمكنك ايضا استخدام حسابات ياهو . ان لم تمتلك حساب بريدي ننصح بالبدء بتسجيل حساب على Google او Yahoo

الاشتراك بالخدمات من دون تلقي رسائل ؟

في بعض الاحيان تكون سيرفرات الشبكة او سيرفرات الشركة المضيفة لعنوانك البريدي مشغولة جدا . وبالتالي فان الرسالة المرسلة من قبل نظام الخدمة البريدية في شبكة جامعة بابل يتم حفظها في مجلد يسمى Spam ضمن صندوقك البريدي الالكتروني . ويستمر النظام بارسال رسائل الى مجلد Spam من دون قصد لحدوث بعض المشاكل التقنية . يمكنك تغيير ذلك من خلال اختيار احد رسائل نظامنا في مجلد Spam والضغط على الزر الملائم لابطال ذلك وكما في الصور المبينة ادناه :

التحويل من سبام الى رسائل بريدية اعتيادية      التحويل من سبام الى رسائل بريدية اعتيادية



الصيد باستخدام التزوير !!

تنتشر في محيط قراصنة المعلومات الالكترونية (Hackers) مصطلح تقني يسمى الصيد الالكتروني لمعلومات مالك الصندوق البريدي (Mail Account Phishing) ويقصد به تصنيع رسالة الكترونية مشابهة تماما بكل تفاصيلها لرسائل الكترونية مرسلة من قبل جهات موثوقة (كرسالة مثلا مرسلة من قبل موقع كلية داخل شبكة جامعة بابل) . وغالبا ما يصعب التفريق بينها وبين الرسائل الحقيقية المرسلة بواسطة الجهات الموثوقة . تحتوي رسالى الصيد الالكتروني على رابط غالبا بمجرد النقر عليه يتم تغيير كلمة المرور الخاصة بعنوانك البريدي او قراءة ملفات خاصة بتعقبك الالكتروني من قبل متصفحك والتي تسمى غالباً (Cookies) . لذا نود ان ننوه الاخوة المشتركين في خدمات نظامنا ان الشبكة غير مسؤولة عن ذلك وهو اجراء يعتمد على صاحب العنوان البريدي فقط ويجب التأكد من ان العنوان البريدي للمرسل هو :

uob.noreply@gmail.com , uob.it.operations@uobabylon.edu.iq , uob.it.operations@gmail.com