انت هنا الان:الرئيسية » قسم المعلومات


خـدمـات شبكـة جـامعـة بابــل الموفرة حاليــاً
خدمات شبكة جامعة بابل تشاركية وموفرة في كل موقع من مواقع الشبكة , يمكنك الولوج الى كل الخدمات من خلال الصفحة الرئيسية لموقع اي كلية ننصح الاخوة الزوار بالاطلاع الكامل على الصفحة الرئيسية لانها عبارة عن منظومة روابط تربط كل الانظمة والخدمات في صفحة رئيسية واحدة



تتألف المنظومة الالكترونية لجامعة بابل من عدة مواقع منفصلة وعدد من انظمة معالجة المعلومات المصممة لغرض بناء روابط قوية بين جامعة بابل والمجتمع الاكاديمي بصورة عامة , تم بناء هذا الموقع بطريقة جديدة لا تركز على الجانب الاعلامي من الجامعة وانما تجعل المجتمع الاكاديمي يتطلع وبعمق على كل ما يجري داخل الجامعة من بحوث واخبار ومشاركات دولية ومؤتمرات وندوات , باسلوب يجعل الوصول لاي معلومات مخزونة في قواعد بيانات الجامعة مرن وبسيط , حيث تقوم انظمة المعالجة بتصنيف المنشورات الاخبارية والعلمية الى مجاميع معينة تجعل المهتمين يحصلون عليها بطريقة برمجية لم تطبق من قبل في اي جامعة عراقية او عربية , فضلا على ذلك , نختصر الوقت والجهد للمجتمع الاكاديمي في البحث التقليدي عن المنشورات العلمية والاخبارية من خلال تركيب نظام معالجة معلومات داخلي يقوم بمراقبة ومسح قواعد البيانات ثم تصنيف كل البيانات فيها لغرض تحويلها الى معلومات مفيدة وارسالها بالبريد الالكتروني للمجتمع الاكاديمي بحسب رغبته .

شبكة جامعة بابل هي تطبيق برمجي مكتوب بواسطة ASP.Net ومجموعة من مكتبات جافا سكربت مفتوحة المصدر قسم كبير منها تم بنائه بواسطة مصمم الشبكة لدعم التواصل التفاعلي مع زوار الشبكة . شبكة جامعة بابل هي مجموعة مواقع افتراضية تعمل على نفس رابط موقع جامعة بابل الرسمي http://www.uobabylon.edu.iq وتشترك جميع مواقعها بنفس الصفات (ويقصد بالصفات التنسيق العام لصفحات المواقع وطرق العمل على الموقع والانظمة المشتركة) تضم مواقع ممثلة لكل كليات ومؤسسات ومرافق الجامعة . صفحات الشبكة مقسمة الى قسمين اساسيين هما الصفحات المفتوحة والصفحات الادارية . يقصد بالصفحات الادارية الصفحات التي تطلب الشبكة اسم حساب وكلمة مرور لعرضها وهي تضم صفحات تستخدم لادارة عمل وتنسيق انسيابية خمسة انظمة عاملة بصورة خفية خلف الصفحات التي يتصفحها الزوار وكالتالي :

1. نظام التعليم الالكتروني المساعد
التصنيف : نظام خدمي ويشمل نظام المحاضرات الالكتروني ولوحة الطالب الالكترونية

2. نظام التدوير والتعقب الالكتروني
التصنيف : نظام امني ويشمل مراجعة اي منشورات لا تتطابق مع سياسات عمل شبكة جامعة بابل

3. نظام الخدمات البريدية ومسح RSS
التصنيف : نظام خدمي ويشمل نظام ارسال التحديثات البريدية وتحديثات ار اس اس التغذوية

4. نظام الامن ومنع الاختراقات
التصنيف : نظام امني ويشمل نظام التسجيل ونظام الحسابات الالكترونية ونظام مراقبة الاتصالات بالشبكة

 5. نظام التقييم الالكتروني
التصنيف : نظام اداري ويشمل تحديد نشاط كل عضو هيئة تدريسية في شبكة جامعة بابل وينتج تقارير تسلم الى مكتب السيد رئيس جامعة بابل مباشرة


كل موقع من مواقع الشبكة هو نسخة ظاهرية لقالب اساسي مخزون في قاعدة بيانات الشبكة وهو يوفر الخدمات التالية لطلاب وزوار موقع الكلية او المؤسسة :

المركز الاخباري
يوفر هذا المركز اخبار تخص كلية معنية ولكل اقسامها وهو يحدث يوميا من قبل افراد الدعم الفني المتواجدين في كل كلية من كليات الجامعة , ينشر تحت هذا المركز اخبار وتحديثات اعلامية وتغطيات حول اخر الاصدارات في الكلية , فعاليات الكلية المحلية ومشاركاتها في المحافل الاقليمية والدولية كالندوات والمؤتمرات والمهرجات وحتى انشطة كوادر الكلية من اساتذة ومنتسبين , بالاضافة الى متابعة تغطيات حول نشاطات الطلاب واخبارهم . يقوم شخص متخصص بمجال النشر الالكتروني في كل مؤسسة من مؤسسات الجامعة بادارة ومراجعة كل ما ينشر لذا كل ما تتطلع عليه هو صحيح وحقيقي وليس مجرد نثر اعلامي . يتم مراقبة منشورات المركز الاخباري من قبل مكتب السيد العميد في الكليات والسيد رئيس القسم او المؤسسة في الدوائر الملحقة . كما ان اداريي مواقعنا ملزمون بالتحديث اليومي ونقل كل ما يجري اولاً باول على صفحات الموقع نظام

التعليم الالكتروني المساعد
 يعتبر نظام التعليم الالكتروني من ضروريات النهوض بالواقع العلمي في الجامعة واحد سبل تطوير الكفاءة العلمية للنظام التدريسي حيث يسمح هذا النظام للاساتذة في قسم معين بتحميل محاضراتهم على قاعدة بيانات الجامعة لكي يتم تصنيفها بناءا على الكلية , القسم , المرحلة , العام الدراسي , اسم الاستاذ بعد ذلك يقوم النظام بعرض المحاضرات اعتمادا على معايير البحث التي يحددها الطالب بطريقة تفاعلية تسمح للطالب الاطلاع وبالتفصيل على المادة العلمية التي يدرسها للعام الدراسي الحالي ومناقشتها مع استاذ المادة والزملاء الاخرين في واحة مناقشة الكترونية ترفق مع كل محاضرة يقوم استاذ بنشرها . نظام التعليم الالكتروني الخاص بكليات الجامعة فريد من نوعه ولم يتم شراءه من قبل اي شركة وانما صمم بواسطة مصمم شبكة جامعة بابل وهو قابل للتغيير بحسب متطلبات مجلس جامعة بابل برئاسة الاستاذ الدكتور نبيل هاشم الاعرجي رئيس الجامعة .

لوحة الاعلانات الافتراضية
لوحة الاعلانات الافتراضية مستوحاة من لوحة الاعلانات الفيزيائية او الحقيقية , حيث تسمح للاستاذ بنشر اعلانات للطلاب يحدد فيها احد سياقات المادة العلمية مثل نشر اعلان عن امتحان او اعلان عن تغيير يطرأ في طريقة التعليم او حتى اعلانات شخصية لمجموعة من الطلاب بخصوص مشاريع او تنظيم سمنرات . كما يتاح للاستاذ نشر نتائج الامتحانات ومعدلات الطلاب ليطلعوا عليها اونلاين . بالاضافة الى تلك المنشورات تم اضافة خدمة جديدة وهي امكانية اضافة اسئلة وحلول نموذجية سابقة تتيح للطالب اخذ فكرة عملية حول كيفية اداء الامتحانات في احد المواد التي يدرسها للعام الدراسي الحالي .

خدمات البحث الاكاديمي
يقوم اساتذة جامعة بابل ممن يمتلك رصيد علمي واسع بنشر كل البحوث التي يكتبها كنتاج لمسيرته العلمية من اجل اثراء القيمة الاكاديمية لجامعة بابل العراقية وسط هذا العالم الافتراضي الواسع وبرغم كل الظروف التي يمر بها اكاديميوا وطننا العزيز فان بحوثهم ومقالاتهم العلمية قد اثبتت جدارتها على ارض الواقع الافتراضي حيث قامت شركات نشر دولية بطبع الكثير من المواد العلمية لعدد من اساتذة الجامعة بشكل كتب للفائدة العامة بعد الاطلاع عليها ضمن صفحات جامعة بابل (لمزيد من التفاصيل راجع المركز الاخباري لكلية التربية ابن حيان) كما ان القسم الاكاديمي من موقع شبكة جامعة بابل خاضع لمراقبة Google Scholar وهي احدى خدمات شركة Google والتي تختص بتنظيم القسم العلمي من عالم الويب الافتراضي الاكاديمي فلدينا الان 1250 بحث علمي مصنف بواسطة هذه الخدمة وما تزال الكثير من البحوث والمقالات الاكاديمية تحت الفحص وبانتظار شمولها في مكتبة Google Scholar Indexing Reference . بينما صنف Internet Archive اكثر من 2000 ملف من نوع PDF ضمن قاعدة بياناته خدمات الاعلام الالكتروني يقوم اداريوا شبكة جامعة بابل بالاضافة الى تغطية اخبار الكلية بنشر اخبار تتعلق باخر الانجازات والاكتشافات العلمية في حقول علمية وفنية واكاديمية وانسانية . وذلك لنبقي زوارنا بشكل عام وطلابنا بشكل خاص على اطلاع كامل بالحراك العلمي المتسارع عالميا واخر المستجدات في المجالات الاكاديمية التي تهم متابعي شبكة جامعة بابل . حيث ان التبادل الالكتروني للمقالات الاكاديمية والمدونات امست تعد تعليمًا رائدًا بما يمتلكه النشر الالكتروني من تقنيات تعليمية حديثة؛ وبخاصة أنه يسهل عمليتي التعليم والتعلم. وهو في الوقت نفسه يعد تعليمًا أصيلاً إذا اتكأ على القواعد الأكاديمية الصحيحة التي يستند إليها التعليم الجامعي التقليدي المألوف لدينا.

خدمة الرسائل البريدية
توفر مواقع كليات ومرافق الجامعة خدمة ارسال رسائل بريدية على الصندوق البريدي للمشتركين في هذه الخدمة, حيث يقوم نظام مخصص لهذا الغرض بجمع معلومات عن المشترك عند استخدام اي موقع ومن ثم يطلب معلومات مخصصة من خلال واجهة الخيارات والتي تحدد فيها نوع التحديثات التي يود استلامها من الموقع , في موقع الكلية توجد ثلاثة تحديثات رئيسية وهي تحديثات الاخبار وتحديثات نظام التعليم الالكتروني المساعد وتحديثات لوحة الاعلانات , يقوم النظام بارسال رسائل على البريد الالكتروني باي محاضرة جديدة تحمل على موقعنا من قبل احد الاساتذة والتي تهم المشترك , كما يقوم بارسال نتائج ومواعيد الامتحانات لحظة ورودها للموقع ,وحتى اخبار الكلية والاعلانات الهام وبذلك نختصر وقت وجهد البحث عنها في صفحات مواقع جامعة بابل والتي تعد بالالاف ,الخدمة البريدية في موقعنا تدعم ايضا البريد الالكتروني على الموبايل حاليا نوفر دعم لكل مستخدمي بروتوكولات ال، WAP ويجري تطوير نظام يقوم بارسال اخطارات بريدية بشكل رسائل sms على اجهزة الموبايل المحمول ولكننا ما نزال في مرحلة البرمجة والتصميم خدمات التغذية السريعة RSS هذه الخدمة المضافة حديثا توفر الوقت والجهد في متابعة اخر التطورات على شبكة جامعة بابل من نشر اخبار او محاضرات او بحوث ومقالات اكاديمية والكثير من المنشورات الاخرى , تم تجهيز كل مواقع الشبكة بهذه الخدمة المتطورة والتي تعد احد اساسيات التصفح في وقتنا الحاضر على الرغم من انها مغيبة نسبيا بواسطة المتصفحين العرب الا ان قياس تطور جامعة بابل لا يقارن بالتطور على المستوى العربي وانما مقاييس التطور لدينا تعتمد على معيار التميز عالميا واخذ المكانة الحقيقية لجامعة بابل بين افضل 100 جامعة عالميا.


خدمات RSS
لدينا تعتمد على ما يدعى بـ SOAP وبالتالي يمكن قراءة اي تحديثات بدون الحاجة حتى لمتصفح . في حين نوفر تطبيق برمجي يمكن تنصيبه على الحاسبات الشخصية وقراءة تحديثات الشبكة حتى وان لم يكن هناك اتصال حاليا بالانترنت يمكنك قراءة المزيد حول هذه الخدمة في قسم (اشتراكات RSS والشرح الكامل) توفر ايضا مواقع شبكة جامعة بابل خدمات تقليدية مثل صحيفة الخريجين للبحث عن معلومات طلاب تخرجوا من الكلية في اعوام سابقة وخدمات التواصل مع ادارة الكلية ومسؤوليها لتوجيه اسئلة واستفسارات وختاما خدمات عرض نتائج الامتحانات النهائية . يمكنك البحث عن خدمات شبكة جامعة بابل بصورة مفصلة اكثر من خلال مدوناتنا المنتشرة على مواقع التدوين المشهورة او متابعة صفحة شبكة جامعة بابل على الفيس بوك وتويتر .