انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

كيمياء وتكنولوجيا النفط والبتروكيمياويات

Share |
الكلية كلية الهندسة/المسيب     القسم هندسة الطاقة     المرحلة 4
أستاذ المادة علي جاسم حسين الزهيري       05/10/2013 16:30:43
كيمياء وتكنولوجيا النفط والبتروكيمياويات
النفط:-
يسمى البترول بزيت الصخور (Rock oil) وهو مشتق من كلمتين لاتينية (Petra) صخور و (Oleum) الزيت.
نظريات نشوء النفط (منشاء البترول):-
اولاً: من الاحياء المجهرية:-
حيث يوجد بين الصخور الرسوبية وكون منشأ نباتي او حيواني يعزى الى المخلفات والاَ ثار النباتية او الحيوانية التي تم العثور عليها منحوته على صخور الطبقات الطينية المرافقة لعمليات حفر الابار البترولية. حيث تعاني هذه الكائنات تقطير اتلافي (Destructive distillation) عبر العصور الجيلوجية وتتكون نتيجة لذلك قطيرات صغيرة تتحرك خلال الطبقات الطينية الى المستودعات الصخرية وخاصة (الاحجار الرملية). وبسبب تموج الطبقات الارضية تتكون طيات ارضية محدبة ومقعرة يتراوح عرضها بين بضعة امتار الى بضعة كيلومترات.
يستقر النفط في:-
• الطيات المحدبة Anticlines
• فوق سطح الماء
• في الطيات المقعرة Synclines:- لكن عندما يكون الجزء العلوي من الطبقة المحدبة المجاورة مملوء بالغاز الناتج من هذه الترسبات ومحصورا في التجاويف بهيئة غاز طبيعي
ثانياً : من مركبات الكاربون الموجودة بالارض ونتيجة الضغط والبخار والحرارة تتكون مركبات هيدروكاربونية .
ولا يوجد النفط والغاز على هيئة برك او احواض تحت الارض وانما بشكل تجمعات بترولية او غازية في المسامات الصخرية بحيث تسمح تجاويفها لحركة النفط والغاز او الماء وتحيط بهذه الطبقات المسامية طبقات اخرى غير مسامية تمنع تسرب النفط والغاز من المستودعات الصخرية المسامية.
• البترول يحتوي على كميات كبيرة من الغاز مذابة بهيئة محلول بسبب الضغط الهائل عليه.
• عمق البئر البترولي بين بضعة امتار الى الاف الامتار وليس كل الابار المحفورة منتجة للبترول فقط يكون قسم منها منتج للغاز فقط وقسم قد يكون جافاً.
في بداية حفر البئر يكون المنتوج عالي للبترول ثم ينخفظ وقد نحتاج الى مضخات لسحب البترول او بضخ ماء او غاز الى هذه الابار.
• طبيعة النفط الخام واهم مكوناته:- Nature of petroleum
يعتبر النفط مزيج معقد التركيب يختلف في تركيبه الكيميائي ويتباين في اللون من البني المخضر الفاتح الى اللون الاسود. وكذلك في اللزوجة فالنفط الخام يكون ذو لون غامق ولزوجة واطئة ويحتوي نسب مرتفعة من المواد الغازية والصلبة. ومن اهم مكوناته:-
اولاً: مركبات برافينية:- لها صيغة عامة هي (CnH2n+2)تقسم اعتمادا على الوزن الجزيئي والتركيب الكيمياوي الى:-
أ- مستقيمة.
ب- متفرعة تصل نسبتها بالنفط الى 40-75%.
كما تقسم المركبات البرافينية اعتمادا على الخواص الفيزيائية الى:-
أ- غازية تبدأ بالميثان وتنتهي بالبنتان.
ب- سائلة تبدأ بالهكسان وتنتهي بالاوكتاديكان C18.
ج- صلبة تبدأ بالنوناديكان .C19
ثانياً: النفثينات:- هي مركبات حلقية برافينية مشبعة لها صيغة عامة هي (CnH2n) تبدأ بالسايكلو بنتان (البنتان الحلقي) ومشتقاته تتراوح نسبتها في النفط بصورة عامة 20-50%


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم