انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تقييم النفط الخام ومشتقاته

Share |
الكلية كلية الهندسة/المسيب     القسم هندسة الطاقة     المرحلة 4
أستاذ المادة علي جاسم حسين الزهيري       05/10/2013 16:37:05
تقييم النفط الخام ومشتقاته:-
بسبب كون البترول مزيجاً من مركبات مختلفة في التركيب الكيميائي فتتغير تبعا لذلك صفاته الفيزيائية ولغرض تقييمه يجب قياس صفة او مجموعة من هذه الصفات والتي تتضمن الاتي:-
1-الكثافة:- وهي كتلة وحدة الحجوم في درجة حرارة معينه وتقاس بالغرام لكل سم3.
2-الوزن النوعي:- هو نسبة وزن حجم معين من المادة الى نفس الحجم من الماء.
3-اللزوجة:- وهي المقاومة اللتي تبديها طبقات السائل لغيرها اثناء مرورها عبر انبوب شعري عند درجة حرارة وضغط معين.
4-اللزوجة الكينماتيكية (Kinematic viscosity)
وهي المقاومة اللتي يبديها السائل للانسياب تحت تأثير الجاذبية الارضية حيث تتناسب هذه اللزوجة مع الزمن الذي يستغرق انسياب حجم محدد من السائل.
5-درجة الوميض (Flash point):- تمثل اوطأ درجة حرارية يحترق عندها بخار المشتق النفطي عند تعرضه الى لهب تمثل هذه الخاصية من الخصائص المهمة جداً من ناحية اختيار أنسب الظروف من حيث السلامة لخزن ونقل واستخدام المشتقات النفطية المختلفة.
6- درجة الحريقة (Fire point):-
يستخدم مع بعض المشتقات النفطية عدا الزيوت الوقودية وهي الدرجة التي تمثل أوطأ درجة حرارية يتبخر عندها المشتق النفطي ليتجمع فوق سطح السائل كمزيج مع الهواء قابلاً للاشتعال بشكل مستمر عند اشعاله بمصدر خارجي.
7-درجة الحريق (Burning) :- وهو فحص خاص بوقود الكيروسين وهي الدرجة التي تمثل أوطأ درجة حرارية تستمر عندها الابخرة المتطايرة من المشتق النفطي والموجودة في وعاء مفتوح بالاحتراق عند اشعالها بمصدر للنار في موضع قريب من سطح السائل. ويستخدم هذا الفحص لمعرفة ظروف السلامة الخاصة بوقود الإضائة.
8-التطايرية (Volatility):- وهي قابلية الوقود على التبخر ويعتمد مدى التبخر لأي سائل على ضغطه البخاري.

س\ علل
تحدد مواصفات الكازولين التطايرية حسب الظروف المناخية؟ فيحتوي الكازولين المستخدم في الشتاء على نسبة عالية من المكونات الاكثر تطايراً بينما يحتوي الكازولين المنتج في فصل الصيف على كميات اكبر من المواد الاقل تطايراً.
ج\ وذلك لتسهيل مهمة بدء التشغيل في المحركات في فصل الشتاء ومنع انسداد المجرى الوقودي بالبخار بسبب ظاهرة (تجلد المغذي). وكذلك يظهر اهمية التطايرية المسؤولة عن توقف المحرك في الظروف الحارة بسبب انسداد المجرى الوقودي بالبخار.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم