انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

التقطير

Share |
الكلية كلية الهندسة/المسيب     القسم هندسة الطاقة     المرحلة 4
أستاذ المادة علي جاسم حسين الزهيري       30/10/2013 14:55:33
التقطير(Distillation) :-

هو تبخير سائل نفطي في وعاء مناسب اما تحت الضغط الجوي او تحت ضغط مخلخل ثم تكثيفه واستقباله في وعاء اخر بعملية التقطير وتسجيل المعلومات الاتية:-
• بداية درجة الغليان
• درجة الغليان النهائية
• نقطة الجفاف
• الفضلات
فصل المشتقات البترولية:-
1-التقطير التجزيئي (Fractional distillation) :-
تجري هذه العملية على نطاق واسع جداً وبسعة تبلغ بضعة الاف من البراميل يومياً حيث يتم ضخ النفط الخام بسرعة من خلال أنابيب فولاذية تمر داخل فرن التسخين وتسخن أما بحرق الغاز او النفط بدرجات حرارة تصل الى 400 °C . ثم يمر مزيج البخار والنفط بأبراج أسطوانية عمودية يصل ارتفاعها الى 45م. حيث كل برج يحتوي على 30-40 طبقة تجزئة موضوعة على أبعاد متساوية من بعضها تعمل هذه الصفائح للمساعدة على تكثيف المشتق النفطي. وتعتمد قابلية الفصل على عدد الصفائح الموجودة في العمود.
جزء من السائل المتكثف يعرف بالمتصاعد Reflux ينصب من اعلى العمود وينساب الى الاسفل من طبقة الى اخرى ويكون في تماس مع الابخرة المتصاعدة عليه فعند كل طبقة تحدث كلا العمليتين التكثيف والتبخير وتستمر هذه الحالة الى ان يحدث توازن بالتركيز للمواقع المطلوبة(Figure 1.)


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم