انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

العدد

Share |
الكلية كلية الهندسة/المسيب     القسم هندسة الطاقة     المرحلة 1
أستاذ المادة نور محمد جاسم التميمي       13/03/2019 09:07:22
تعريف العدد والمعدود في اللغة العربية

العدد : ما دل على كمية الأشياء المعدودة ، ويقال له العدد الأصلي ، وإذا ما دل على ترتيب الأشياء ، يقال له : العدد الترتيبي .
المعدود : أو تمييز العدد ، هو الاسم النكرة الواقع بعد العدد وهو إما منصوب أو مجرور على حسب ألفاظ الأعداد .

.
أنواع العدد
ينقسم العدد إلى أربعة أنواع :
العدد المفرد
الأعداد من ثلاثة إلى عشرة ، وكذلك الأعداد مائة ، ألف ، مليون ، مليار….
العدد المركب
الأعداد من أحد عشر إلى تسعة عشر .
ألفاظ العقود
وهي عشرون ، ثلاثون ، أربعون…إلى تسعين .
المعطوف على العقود
الأعداد من واحد إلى تسعة مع أحد العقود ( من 21 إلى
99 ) .

أحكام العدد في اللغة العربية

العددان ( واحد ، واثنان )
– يوافقان المعدود دائما في التذكير والتأنيث ، ويعربان نعتا ، مثل :
– حضر رجل واحد .
– رأيتُ امرأتين اثنتين .
الأعداد من ثلاثة إلى تسعة
– تكون هذه الأعداد مخالفة للمعدود . فإذا كان المعدود مذكرا كان العدد مؤنثا ( والعكس ) ، ويأتي المعدود بعدها جمعا مجرورا ويعرب مضافا إليه ، أما العدد فيعرب حسب موقعه من الكلام ، مثل :
– صعد ثلاثةُ أطفالٍ الطائرة .
– رأيت تسعَ حدائق .
– حضر المجلس ثلاثةُ رجالٍ .
العدد ( عشرة )
– تخالف المعدود وهي مفردة وتوافقه وهي مركبة ، مثل :
– عشرةُ رجالٍ .
– عشرُ نساءٍ .
– إحدى عشرةَ امرأةً .
– أحد عشرَ رجلا .
إضافة بشأن العدد
العدد 8 له استعمال خاص :
– إذا كان مضافا بقيت ياؤه ، مثل : جاء ثمانيةُ طلابٍ – جاءت ثماني طالباتٍ .
– إذا كان غير مضاف وكان المعدود مذكرا بقيت ياؤه ، مثل : نجح من الطلاب ثمانيةٌ.
– إذا كان غير مضاف وكان المعدود مؤنثا بقيت ياؤه في النصب ، وتحذف في الرفع والجر .
مثال :
رأيت من الطالبات ثمانيا – جاءت من الطالبات ثمانٍ – مررتُ بثمانٍ .
العدد المركب ( من 11 إلى 19 )
سمي مركبا لأنه مركب من جزئين : عدد مفرد + عشر .
– الجزء الأول منه يخالف المعدود أما الجزء الثاني فيطابقه ( ما عدا 11 و 12 ) ويأتي المعدود بعده منصوبا ويعرب تمييزا .
– واحد واثنان يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث ، ويعرب ‘ أحد عشر ‘ إعراب العدد المركب ، أما اثنا عشر فيعرب الجزء الأول منه اعراب المثنى والجزء الثاني بدل نون المثنى .

مثال :
– لاعباً أحد عشرَ .
– رأيتُ إحدى عشرةَ مواطنةً .
–لاعباً اثنا عشرَ صعد ا .
.
5 – ألفاظ العقود ( من 20 إلى 90 )
– تبقى بلفظ واحد ولا تتغير ، وتكون ملحقة بجمع المذكر السالم وتعرب إعرابه ، ويأتي المعدود بعدها منصوبا ويعرب تمييزا ، مثل :
.
6 – المعطوف على العقود ( من 21 إلى 99 )
– يعطف على العقود بعدد مفرد . وهنا يجب أن نطبق قاعدة العدد المفرد ، حيث قلنا أن العدد ( 1 ، و 2 ) يوافق المعدود في التذكير والتأنيث ، في حين العدد ( 3 إلى 9 ) يخالفه .
– يأتي المعدود بعد العدد المعطوف مفردا ويعرب تمييزا ، ويعرب العدد حسب موقعه من الكلام .
مثال :
– واحدٌ وعشرونَ جاء رجلا .
– بتسعٍ وستينَ مدرسة مررت .
.
.
7 – العدد ( مائة ، ألف ، ومضاعفاتها )
لا يتغير لفظها مع المذكر والمؤنث ، ويكون المعدود مفردا مجرورا ، ويعرب العدد حسب موقعه من الكلام ، مثل :
– الف زائر في الحديقة ٍ .
–مائة كتاب عندي .
– الف مشجع في الملعب ٍ .
العدد الترتيبي ( واحد ، ثان ، ثالث ، رابع ، خامس ، سادس ، سابع ، ثامن ، تاسع ، عاشر )
يطابق المعدود في التذكير والتأنيث ، ويعرب حسب موقعه من الكلام ،

نماذج إعراب العدد والمعدود

– جاءَ رجلٌ واحدٌ .
جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
رجل : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
واحد : نعت مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
– رأيت امرأتينِ اثنتينِ .
رأيت : فعل ماض ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
امرأتين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
اثنتين : نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
– صعد ثلاثةُ أطفالٍ الطائرةَ .
صعد : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
ثلاثة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف .
أطفال : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
الطائرة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– في الصندوق مائةُ قلمٍ .
في : حرف جر
الصندوق : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
مائة : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف .
قلم : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
– نجحَ أحدَ عشرَ طالبا .
نجح : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
أحد عشر : اسم مبني على فتح الجزئين في محل رفع فاعل .
طالبا : تمييز منصوب الفتحة بالظاهرة في آخره .
تذكير
راجع القواعد السابقة باستمرار حتى تفهم سبب الإعراب .
– نجحت اثنتا عشرةَ طالبةً .
نجحت : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .
اثنتا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى .
عشرة : بدل نون المثنى مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
طالبة : تمييز منصوب الفتحة بالظاهرة في آخره .
– مررتُ باثنتيْ عشرةَ مدينةً .
مررت : فعل ماض ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
باثنتي : الباء حرف جر ، اثنتي : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى ، وشبه الجملة متعلق بالفعل ‘ مررت ‘ .
عشرة : بدل نون المثنى مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
ملحوظة : يمكنك أن تعرب ( عشرة ) : جزء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
– حضر عشرونَ طالبا .
حضر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
عشرون : فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
طالبا : تمييز منصوب بالفتحة بالظاهرة في آخره .
– جاء واحدٌ وعشرونَ موظفا .
جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
واحد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
و : حرف عطف .
عشرون : معطوف على ( واحد ) مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
موظفا : تمييز منصوب الفتحة بالظاهرة في آخره .

كنايات العدد

هي كلمات ليست أعدادا ولكنها تدل على العدد لذا سميت ( كناية العدد ) وهي :
1 – بضع وبضعة
– يلتحق بالعدد المفرد كلمة ‘ بضع ‘ و ‘ بضعة ‘ ( من 3 إلى 9 ) ، ويخالفان المعدود في التذكير والتأنيث ، وحكمهما الإعرابي هو نفسه حكم الأعداد من 3 إلى 10 .

تمارين وتدريبات على العدد والمعدود



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم