استحدثت كلية الهندسة/ المسيب بقسمين علميين هندسة الطاقة وهندسة السيارات بأمر وزاري عام 2014, وهي احدى تشكيلات جامعة بابل، بعد جهود مستمرة من قبل الكفاءات العلمية وأهالي قضاء المسيب، وبدعم مباشر من السيد رئيس جامعة بابل الأستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي، ورعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم هندسة الطاقة
قسم هندسة السيارات
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني info@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
حصل التدريسي من كلية الهندسة المسيب المدرس أحمد وليد على شهادة الدكتوراة عن أطروحته الموسومة ( تحسين سلوك التلامس الإنزلاقي والخصائص الديناميكية في زوج مسننات ذات محاور متوازية باستخدام أشكال أسنان غير تقليدية ) . حيث جرت المناقشة على قاعة كلية الهندسة بجامعة بغداد حصل من خلالها على درجة الأمتياز . وقال الباحث ان الهدف الرئيسي من الأطروحة المقدمة هو تصميم واختبار مسننات نوع (spur gears) توظف شكلا جديدا للأسنان توفر من خلالها تلامسا بين اسطح محدبة وأخرى مقعرة أثناء دورة التشابك. ان الغرض من ملف تعريف الاسنان المقترح هو معالجة عيوب المسننات الملفوفة التقليدية (in volute gears) فيما يخص تقليل ضغط التلامس، تقليل نسبة الانزلاق خلال دورة التشابك، وكذلك تقليل الحد الادنى من عدد الاسنان الازم توفره دون حدوث ظاهرة التداخل. وتحقيقا لهذا الهدف، قسمت الدراسة إلى ثلاث اجزاء رئيسيه: الجزء الأول من الدراسة هو الجانب التحليلي والذي تضمن بناء موديل رياضي عام لتعريف ملف الأسنان الجديد بالاعتماد على التعريف المسبق لمسار التلامس المتعدد الاجزاء للمسننات المتشابكة. الجزء الثاني من الدراسة كان اجراء المحاكاة (simulation) باستخدام طريقة العناصر المحددة (FEM) باستخدام برنامج العناصر المحددة أباكس (ِABAQUS) من اجل إثبات صحة نتائج الموديل الرياضي المقترح وكذلك النتائج العملية للدراسة. أما الجزء الثالث فقد تضمن الاختبار العملي للمسننات الملفوفة والمقترحة من اجل مقارنة أداءها عمليا حيث تم اجراء تحليل الإجهادات بشكل عملي من خلال تطوير تقنية فعاله تعتمد على البيانات العملية المستحصلة من اختبارات المرونة الضوئية (Photo elasticity) مع نهجا عدديا فعالا. ايضا تضمن الجانب العملي التقييم الديناميكي للمسننات المقترحة والتقليدية بشكل عملي وذلك من خلال قياس وتحليل مستويات الاهتزاز، الضوضاء، وكذلك درجة حرارة الزيت في صندوق المسننات عند سرع وأحمال مختلفة. تم تطبيق منهجية التصميم المقترحة في هذه الدراسة على حالات خاصة تتصف بظروف تشابك قاسية من ناحية إجهاد التلامس ومقدار الانزلاق الحاصل خلال دورة التشابك وبينت النتائج ان المسنن المقترح قادر على معالجة عيوب المسننات التقليدية وبنسب تحسين جيدة. علما انه قد تم نشر اربعة ابحاث من الاطروحة اثنان منها في مجلة ذات تصنيف ( كلاريفيت، سكوبس Q1) وبحثين اخرين في مجلة ذات تصنيف ( كلاريفيت، سكوبس Q2.
نشر بواسطة: اعلام كلية الهندسة المسيب
تاريخ: 28/10/2024
تاريخ: 06/10/2024
تاريخ: 26/09/2024
تاريخ: 10/09/2024
تاريخ: 28/07/2024
تاريخ: 17/07/2022
تاريخ: 07/05/2022
تاريخ: 21/02/2022