استحدثت كلية الهندسة/ المسيب بقسمين علميين هندسة الطاقة وهندسة السيارات بأمر وزاري عام 2014, وهي احدى تشكيلات جامعة بابل، بعد جهود مستمرة من قبل الكفاءات العلمية وأهالي قضاء المسيب، وبدعم مباشر من السيد رئيس جامعة بابل الأستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي، ورعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم هندسة الطاقة
قسم هندسة السيارات
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني info@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
قدم التدريسي في كلية الهندسة المسيب الدكتور عماد داود بحثا علميا مشتركا مع عدد من الباحثين العراقيين والعرب والأجانب تناول استخدام برنامج Diesel-RK لفحص الاستبدال الحجمي للأمونيا المائية (NH4OH) بالديزل الأصلي في محرك ديزل ثنائي الوقود. حيث استخدم ثلاث نسب حجمية من محلول الأمونيا مع الديزل وفقًا للنسب: ( (NH4OH40% + 60?Diesel ) ، ((Diesel 50?+ NH4OH 50? ، و (Diesel NH4OH + 40? 60%). أعتمد التحليل العددي على نموذج احتراق متعدد المناطق. يتم حل المعادلات الحاكمة لكل منطقة كنظم مفتوحة. بمقارنة وقود الديزل مع محاليل الأمونيا ، أظهرت النتائج أن إضافة محاليل الأمونيا تقلل ضغط الاحتراق وتحرر الحرارة وتزيد قطر السوتر وتأخير الاشتعال. بشكل عام ، يؤدي استخدام الأمونيا المائية إلى انخفاض أداء المحرك بغض النظر عن نسبة NH4OH المستخدمة. حيث يتم تقليل استهلاك الوقود النوعي بنسبة 7.15% و 10.4% و 15.38% على التوالي لنسب الامونيا 60%, 50%, 40% على التوالي. نظرًا لأن إضافة الأمونيا تقلل درجة حرارة الاحتراق بشكل كبير ، يتم تحقيق انخفاض ملحوظ في انبعاثات أكاسيد النيتروجين ، تصل إلى 61.75% في حالة 60% NH4OH. أبرزت النتائج انخفاضًا ملحوظًا في انبعاثات السخام (43.4% لـ 40% NH4OH ، 51.04? لـ 50% NH4OH ، و 49% لـ 60% NH4OH) لأنه تم استبدال الديزل بالامونيا الخالي من الكربون ، وبالتالي أنتج المحرك دخانًا أقل مقارنة بـ مع الحالة الأساسية (ديزل نقي). استنتج البحث انخفاض معدلات إطلاق الضغط والحرارة عند أضافة الأمونيا المائية وخلطها مع وقود الديزل حيث اصبح الخليط ذو قيم تسخين أقل. تم تقليل درجة الحرارة الأحتراق وكذلك درجة حرارة العادم في جميع النسب المئوية للأمونيا المائية حيث تميل الأمونيا المائية إلى إطالة فترة تأخر الاشتعال لأنها تحتوي على عدد أقل من السيتان وتفاعل احتراق أبطأ. مع ازدياد قطر السوتر بشكل طفيف نتيجة إدخال نسب مختلفة من الأمونيا المائية. تستهلك جميع النسب المئوية للأمونيا المائية وقودًا أكثر بسبب انخفاض قوة المكابح. يحتوي NH4OH على استهلاك وقود نوعي مكبحي أعلى من الديزل النقي بسبب انخفاض القيمة الحرارية للامونيا التسخين. نتيجة لتحريض الأمونيا المائية بنسب 40? و 50? و 60? ، يزداد استهلاك الوقود النوعي المكبحي بمقدار 7.15 ? و 10.4? و 15.38? على التوالي. يتم تحقيق تخفيضات رائعة في انبعاثات أكاسيد النيتروجين على النحو التالي: 25? لـ 40? NH4OH ، 52.32? لـ 50? NH4OH ، و 61.75? لـ 60? NH4OH. يتم تقليل كمية السخام المركز بنسبة 43.4? و 51? و 49? عند استخدام (40? ، 50? ، 60?) من NH4OH مع الديزل على التوالي. بين الباحث أن مجال استخدام البحث هو كوقود في محركات الاحتراق الداخلي وأن الوقود المستخدم هو كبديل للوقود الاحفوري وهذا يؤدي الى تقليل نسب انبعاثات الملوثات ومدى تاثيرها على البيئة عامة والانسان خاصة وقد تم نشر البحث في مجلة الوقود التابعة لدار السفير للنشر ذات صنف اول (Q1) ومعامل تاثير 8.26
نشر بواسطة: اعلام كلية الهندسة المسيب
تاريخ: 28/10/2024
تاريخ: 06/10/2024
تاريخ: 26/09/2024
تاريخ: 10/09/2024
تاريخ: 28/07/2024
تاريخ: 17/07/2022
تاريخ: 07/05/2022
تاريخ: 21/02/2022