اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد

قدم التدريسي في كلية الهندسة المسيب الدكتور عماد داود بحثا علميا مشتركا مع عدد من الباحثين العراقيين والعرب والأجانب تناول استخدام برنامج Diesel-RK لفحص الاستبدال الحجمي للأمونيا المائية (NH4OH) بالديزل الأصلي في محرك ديزل ثنائي الوقود.
حيث استخدم ثلاث نسب حجمية من محلول الأمونيا مع الديزل وفقًا للنسب: ( (NH4OH40% + 60?Diesel ) ، ((Diesel 50?+ NH4OH 50? ، و (Diesel NH4OH + 40? 60%).

أعتمد التحليل العددي على نموذج احتراق متعدد المناطق. يتم حل المعادلات الحاكمة لكل منطقة كنظم مفتوحة. بمقارنة وقود الديزل مع محاليل الأمونيا ،
أظهرت النتائج أن إضافة محاليل الأمونيا تقلل ضغط الاحتراق وتحرر الحرارة وتزيد قطر السوتر وتأخير الاشتعال. بشكل عام ، يؤدي استخدام الأمونيا المائية إلى انخفاض أداء المحرك بغض النظر عن نسبة NH4OH المستخدمة. حيث يتم تقليل استهلاك الوقود النوعي بنسبة 7.15% و 10.4% و 15.38% على التوالي لنسب الامونيا 60%, 50%, 40% على التوالي. نظرًا لأن إضافة الأمونيا تقلل درجة حرارة الاحتراق بشكل كبير ، يتم تحقيق انخفاض ملحوظ في انبعاثات أكاسيد النيتروجين ، تصل إلى 61.75% في حالة 60% NH4OH.

أبرزت النتائج انخفاضًا ملحوظًا في انبعاثات السخام (43.4% لـ 40% NH4OH ، 51.04? لـ 50% NH4OH ، و 49% لـ 60% NH4OH) لأنه تم استبدال الديزل بالامونيا الخالي من الكربون ، وبالتالي أنتج المحرك دخانًا أقل مقارنة بـ مع الحالة الأساسية (ديزل نقي).

استنتج البحث انخفاض معدلات إطلاق الضغط والحرارة عند أضافة الأمونيا المائية وخلطها مع وقود الديزل حيث اصبح الخليط ذو قيم تسخين أقل.
تم تقليل درجة الحرارة الأحتراق وكذلك درجة حرارة العادم في جميع النسب المئوية للأمونيا المائية حيث تميل الأمونيا المائية إلى إطالة فترة تأخر الاشتعال لأنها تحتوي على عدد أقل من السيتان وتفاعل احتراق أبطأ. مع ازدياد قطر السوتر بشكل طفيف نتيجة إدخال نسب مختلفة من الأمونيا المائية. تستهلك جميع النسب المئوية للأمونيا المائية وقودًا أكثر بسبب انخفاض قوة المكابح. يحتوي NH4OH على استهلاك وقود نوعي مكبحي أعلى من الديزل النقي بسبب انخفاض القيمة الحرارية للامونيا التسخين. نتيجة لتحريض الأمونيا المائية بنسب 40? و 50? و 60? ، يزداد استهلاك الوقود النوعي المكبحي بمقدار 7.15 ? و 10.4? و 15.38? على التوالي. يتم تحقيق تخفيضات رائعة في انبعاثات أكاسيد النيتروجين على النحو التالي: 25? لـ 40? NH4OH ، 52.32? لـ 50? NH4OH ، و 61.75? لـ 60? NH4OH. يتم تقليل كمية السخام المركز بنسبة 43.4? و 51? و 49? عند استخدام (40? ، 50? ، 60?) من NH4OH مع الديزل على التوالي.

بين الباحث أن مجال استخدام البحث هو كوقود في محركات الاحتراق الداخلي وأن الوقود المستخدم هو كبديل للوقود الاحفوري
وهذا يؤدي الى تقليل نسب انبعاثات الملوثات ومدى تاثيرها على البيئة عامة والانسان خاصة
وقد تم نشر البحث في مجلة الوقود التابعة لدار السفير للنشر ذات صنف اول (Q1) ومعامل تاثير 8.26

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اخبار الاقسام العلمية
كلية الهندسة المسيب تنظم سفرة علمية لطلابها .

نشر بواسطة: اعلام كلية الهندسة المسيب

تاريخ: 28/10/2024

صيانة أجهزة مختبر الطاقات المتجددة

نشر بواسطة: اعلام كلية الهندسة المسيب

تاريخ: 06/10/2024

زيارة وفد من كلية الهندسة المسيب إلى الكلية التقنية المسيب

نشر بواسطة: اعلام كلية الهندسة المسيب

تاريخ: 26/09/2024

كلية الهندسة المسيب تقيم دورات تدريبية لموظفيها.

نشر بواسطة: اعلام كلية الهندسة المسيب

تاريخ: 10/09/2024

كلية الهندسة المسيب تقيم دورات تدريبية لموظفيها.

نشر بواسطة: اعلام كلية الهندسة المسيب

تاريخ: 28/07/2024

احداث علمية قادمة
العتبة الحسينية تدعو كليتنا لحضور حفل تكريم الطالبات المثاليات

نشر بواسطة: اعلام كلية الهندسة المسيب

تاريخ: 17/07/2022

احتقالية يوم جامعة بابل

نشر بواسطة: اعلام كلية الهندسة المسيب

تاريخ: 07/05/2022

ندوة عن دور المرأة في رعاية الايتام

نشر بواسطة: اعلام كلية الهندسة المسيب

تاريخ: 21/02/2022