تدريسي من كلية هندسة المسيب ينجز بحثا علميا حول تصنيع سبائك الالمنيوم عالية السلكون على شكل طبقات
 التاريخ :  10/04/2021 14:26:02  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة/المسيب
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية هندسة المسيب  
 عدد المشاهدات  558

 
قدم التدريسي في كلية الهندسة المسيب قسم هندسة السيارات الدكتور جعفر عبود بحثا علميا بعنوان :

  Ultra-refined primary and eutectic silicon in rapidly solidified laser-produced hypereutectic Al-Si alloys


تناول البحث تصنيع سبائك الالمنيوم عاليه السليكون (35wt% to 60wt.%Si)على شكل طبقات (surface layers) بعمق واحد ملم باستخدام تقنيه الليزر ومن ثم اعاده صهر السبيكه بسرعات عاليه بهدف تنعيم بلورات السليكون الي الحجم النانوي.

بين الباحث أن البنيه المجهريه للسبائك المصنعه تالفت من ثلاث اطوار هي :

1- بلورات السليكون الاولي   (Primary Si) بحجم يتراوح مابين (10 to 15µm)والمحاطه بطبقه من الالمنيوم

2 -الالمنيوم الشجيري   (?-Al dendrites) و
3 - و Al-Si eutectic.  تزداد الصلاده HV مع زياده نسبه كميه ال primary Si لتصل الى 400 HV بالمقارنه مع صلاده الالمنيوم 30HV

عند اعاده صهر السبيكه بسرعات عاليه (120 mm/s) فان ذلك يسبب تنعيم (great refinement) كبير بجميع الاطوار اذ ان حجم بلورات السليكون  (primary Si) يقل ليصبح اقل من 2µm وتنخفض نسبه الالمنيوم الشجيري (?-Al) بشكل كبير وبالمقابل تزداد كميه اليوتكتك الفايبري   Al-Si fibrous eutectic. الصلاده النانويه nanoindentation hardness ازدادت بشكل كبير كلما قلت المسافه بين شرائح اليوتكتك  (Eutectic spacing) لتصل الى 3GPa.

أظهرت الدراسة أن التبريد السريع  Rapid cooling نتيجه اعاده الصهر ادى الى تقليل المسافات بين شرائح اليوتكتك بشكل كبير لتصل الى 10nm وهى اقل مايمكن الحصول عليه حيث انه في الطرق التقليديه تكون المسافه كبيره بحدود 2 to 5 µm.

على ذلك فأن التبريد السريع قادر على السيطره على Nucleation rate and growth reate  لكنه لم يتمكن من تغير شكل السليكون (Si morphology) من المضلع المتعدد السطوح الى المكور او الكروي (faceted to nonfaceted) وانما تم تصغير الحجم ليصل بحدود 20 nm  وسبب ذلك هو قوه الترابط بين ذرات السليكون (covalent bond) وطبيعه السليكون التركيبيه  التى يصعب السيطره عليها  وعدم قدره الانحدار الحراري  (temperature gradient) على التأثير في تجمد السليكون .
سليم
سليم قام بالإرسال اليوم، الساعة 8:12 ص
تدريسي من كلية الهندسة المسيب ينشر بحثين في مجلتين رصينتين ضمن مستوعبات سكوباس وكلارفيت

نشر  المدرس المساعد احمد هادي حسين التدريسي في كلية الهندسة المسيب قسم هندسة الطاقة  بمشاركة التدريسية الاستاذ مساعد سحر محسن جبار من كلية التربية للعلوم الصرفة /قسم الرياضيات/جامعة بابل بحثين في مجلات رصينة  تقع ضمن مستوعبات سكوبس وكلارفيت
تضمن البحث الاول والذي يحمل عنوان :
Solving linear system of third order of PDEs by using Al-Zughair transform
حل نظام خطي لمعادلة جزئية من الرتبة الثالثة  باستخدام طريقة Al-Zughair transform. وتم نشر هذا البحث في مجلة Journal of Discrete Mathematical Sciences & Cryptography  التابعة الى دار نشر Taylor and Francis  البريطانية .

تضمن البحث الثاني والذي حمل عنوان :
Solving Volterra integral equation by using a new transformation  
حل معادلة فولتيرا التكاملية باستخدام Al-Zughair transform والتي يمكن حلها باستخدام تحويل لابلاس .
وتم نشر هذا البحث في مجلة Journal of Interdisciplinary Mathematics التابعة الى دار نشر Taylor and Francis  البريطانية  ايضا".

                                      

            
                                         


#نشر_بواسطة
#اكرم_الشويلي
#شعبة_الاعلام_والعلاقات_العامة