كلية هندسة المسيب تقيم سفرة علمية لطلابها إلى محطة كهرباء الخيرات
 التاريخ :  11/15/2021 9:11:23 PM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة/المسيب
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية هندسة المسيب  
 عدد المشاهدات  82

نظمت كلية الهندسة المسيب سفرة علمية  لطلاب المرحلة الرابعة قسم هندسة الطاقة الى محطة كهرباء الخيرات الغازية .
تعد هذه السفرة من الدروس العلمية التي تساعد في فهم الدروس النظرية وتنهض بالمستوى العلمي والمعرفي لهم من خلال المعاينة الحقيقية لما يتم اعطاءه لهم في قاعاتهم الدراسية .
تعتبر محطه كهرباء الخيرات الغازيه واحده من اهم واكبر المحطات الانتاجيه للطاقه الكهربائيه في العراق .تقع هذه المحطه في محافظه كربلاء المقدسه وتبعد ما يقارب 19 كم عن مركز قضاء الهنديه وتتكون من عشره وحدات انتاجيه بطاقه اسمية تقدربـ 1250 ميكا واط .تعمل محطه  الخيرات بنوعين من الوقود الاول وهو (LDO) والنوع الثاني هو الكرود.
تضمنت السفرة اللقاء بالسيد مدير المحطة المهندس كريم عبد العباس والذي تطرق الى بعض النقاشات العلمية مع الطلبة التي تخص مبدأ عمل المحطة وفرقها عن باقي المحطات التي تعمل على البخار وكذلك بعض المصطلحات الثرموديناميكية المستخدمة.
كذلك أطلع الطلاب موقعيا بمساعدة المهندسين المختصين على اجزاء الوحدة التوليدية الرئيسية :
(مصفاة الهواء -الضاغط -غرف الاحتراق -التوربين - المولد.)
كما تم التعرف على بعض الانظمة المساعدة الاخرى التي تساعد على ديمومة عمل الوحدات التوليدية كالمبادلات الحرارية المستخدمة لتسخين الوقود وانواعها وكذلك مراجل البخار (البويلرات) وانظمة فلترة الوقود وغيرها .
بعد ذلك قدم عدد من المهندسين شرحا عن كيفية توزيع الشبكة الكهربائية الداخلية للمحطة كالخطوط الناقلة والمحولات وانواعها ومبدا عملها حيث كانت اجواء ودية يحتويها الطابع العلمي والهندسي.


                                   

                                

                                
                 
                                

                                

                                

#نشر_بواسطة
#اكرم_الشويلي